windows For contemporary art

محترف شبابيك Mohtaraf Shababik Art Galleries news Activity Contact
Mohtaraf Shababik -

"محترف شبابيك" يفتتح مهرجان غزة الأول لفن الفيديو

 

انطلقت في مدينة غزة الأحد  20/6/2010 فعاليات مهرجان غزة الدولي الأول لفن "الفيديو آرت"، بمشاركة 53 فيلماً من إنتاج محلي ودولي.

وتقدم للمهرجان 97 مادة فيلمية من فلسطين وكندا وألمانيا والولايات المتحدة والسويد وفرنسا والبرازيل وبريطانيا و اليابان ومصر والمغرب، ومن دول أخرى وتستمر فعالياته حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتنظم المهرجان مجموعة "محترف شبابيك" للفن المعاصر والاتحاد العام للمراكز الثقافية بمشاركة عدة مؤسسات عربية ودولية، وبدأ الافتتاح بأغنية أردنية بعنوان "موت ورا موت" شارك فيها فنانون أردنيون كإهداء للمهرجان ولغزة وأطفال غزة.

وقد تبع انطلاق فعاليات المهرجان عروض في عدة محافظات شمال غزة و رفح جنوباً، مروراً بكل من مدن القدس ورام الله و نابلس. تحت شعار "الحصار.. الحلم.. الفن ".

وقال الفنان/ ماجد شلا من مجموعة شبابيك أن مهرجان الفيديو آرت  عبارة عن نقلة نوعية لاستضافة مهرجان من هذا النوع لتعزيز الحركة الفنية في غزة وخاصة أن الفيديو آرت جديد على غزة، وهذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها مهرجاناً دولياً بهذا القدر من المشاركات المهمة في غزة، ونسعى الى ترسيخ هذا المهرجان كحدث سنوي.

وأكد رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية يسري درويش أن هذا المهرجان إنجاز وطني وفني تحققه غزة وتمثل كسراً للحصار حتى ولو بشكل معنوي.

وقال درويش إن دخول فن "الفيديو آرت" إلى فلسطين جاء متأخراً رغم أنه موجود منذ بداية الستينات في العالم وهو مزاوجة بين إمكانيات التكنولوجيا والفن يعبر فيها الفنان عن فكرته بالصوت والصورة وتحريك عناصر اللوحة عبر تشكيلها بالمؤثرات المختلفة سواء كانت ضوئية أو صوتية أو لونية.

Mohtaraf Shababik
Mohtaraf Shababik
last News
All Copyright © 2006-2011, windows For contemporary art | Power by Iteam.ps